الأربعاء، 16 يوليو 2014

وزارة التعليم العالى
  جامعة ظفار  
كلية الآداب والعلوم التطبيقية
قسم التربية

 
محاضرات مقرر
التحليل الإحصائى فى التربية



إعداد
أ.د/ عبد القادر محمد عبدالقادر
أستاذ المناهج وطرق التدريس


مفهوم علم الإحصاء :
عرف الإحصاء بأنه علم الدولة، وذلك لأن الإحصاء كان يعني جمع البيانات الخاصة بالدولة مع تلخيصها ورصدها على شكل رسوم وجداول ، وهذه العمليات ما هي إلا مقدمة بسيطة جدا لتحليل البيانات الإحصائية .
وهو علم البيانات يتضمن مجموعة من الأساليب والطرائق العلمية التي تستخدم لجمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها بهدف الوصول إلى نتائج وقوانين تحكمها، واتخاذ القرارات المناسبة.



أهمية وفوائد الإحصاء :
يقع على عاتق الإحصاء دراسة جميع نواحي الحياة في المجتمع ، وبتوفر المعلومات والبيانات الإحصائية المختلفة والمناسبة يستطيع الباحثون والمسئولون:

الإحصائية المختلفة والمناسبة يستطيع الباحثون والمسئولون:
.1تفهم ومعرفة حالة البلاد بيسر وبسهولة.
.2تحديد احتياجات السكان من الغذاء والمساكن والمدارس والمصانع والوظائف.
.3الكشف عن نقاط الضعف في مجال التعليم أو الخطوات التي تتبع في تربية الصغار وتعليمهم أو في محو أمية الكبار.
.4اتخاذ الإجراءات الكافية بتلاقي أو إزالة أسباب الضعف أو تحسين الأحوال في الزمن المناسب.
.5التنبؤ بالسلوك من خلال ما يجري من معالجات إحصائية للبيانات التي تم جمعها عن أفراد عينة البحث.
ومن الجدير بالذكر نلاحظ أن الإحصاء الوصفى يعتمد على البيانات المتوفرة عن المجتمع بأكمله ودراسة هذه البيانات وتنظيمها ووصفها ، أما الاحصاء الاستدلالى فيعتمد على استخدام بيانات عن عينة ممثلة للمجتمع الأصلى ودراسة خصائص هذه العينة بهدف الاستدلال على خصائص المجتمع بأكمله وإصدار تعميمات بشأنه .
الإحصاء البارامترى والإحصاء اللابارامترى :






نشاط (1)
فردى لاصفى
بالرجوع إلى رسائل الماجستير أوالدكتوراه أو الأبحاث فى الدوريات المحكمة

.1حدد خمس عناوين لمشكلات تربوية بحثية .
.2أكتب أنواع الإحصاء التى استخدمتها هذه المشكلات.
.3أكتب الأساليب الإحصائية التى استخدمتها هذه المشكلات.




أنواع البيانات :
أولاً : بيانات نوعية :
هى البيانات التى لايمكن التعبير عن متغيرها بعدد ( بيانات غير رقمية ) ، مثل :
.1الطبقات الاجتماعية فى محافظة ظفار ( عليا ، متوسطة ،......إلخ )
.2أنواع السيارات بمحافظة ظفار ( تويوتا ، نيسان ، ....إلخ )
.3رأيك فى برنامج ماجستير الإدارة التربوية ( موافق ، غير موافق ، ...إلخ )
ثانياً : بيانات كمية :
هى البيانات التى يمكن التعبير عن متغيرها بعدد ( بيانات رقمية )، وتنقسم إلى :
(aبيانات كمية متصلة :
وفيها يمكن أن يأخذ المتغير أى قيمة بين قيمتين ، مثل :
أطوال الطلاب فى مدرسة ظفار الثانوية .
(bبيانات كمية متقطعة :
وفيها يأخذ المتغير قيمة واحدة فقط ،مثل :
عدد الطلاب فى جامعة ظفار تخصص التربية.
والبيانات الأكثر شيوعاً فى البحوث التربوية إما أن تكون نوعية أو كمية متقطعة ، لذا سنركز عليها .

تبويب البيانات وتنظيمها
إذا كان لدينا مجموعة من البيانات فإنه يلزم تنظيمها، فإذا كانت مشكلة البحث تطلب تطبيق اختبار الذكاء على (50) تلميذ بالصف الأول الثانوي، فإن تسجيل كل درجة كما وجدت يؤدي حتماً إلى شئ من الفوضى ،ولهذا يقتضي الأمر نظاماً مناسباً لترتيب الدرجات وتبويبها. ويوجد نوعان شهيران في علم الإحصاء لتنظيم البيانات: 
أولا:تنظيم البيانات في صورة جداول
1- الجدول التكراري للدرجات
2- الجدول التكراري لفئات الدرجات
ثانيا: تنظيم البيانات في صورة رسوم بيانية
1- المدرج التكرارى
2- طريقة الأعمدة.
3- طريقة القضبان.
4-المضلع التكراري.
5- المنحنى التكراري .
6- الدائرة.
مثال :
قام أحد الباحثين بجمع درجات الطلاب بالصف السابع من التعليم الأساسى بمحافظة ظفار فى مادة اللغة العربية وكانت درجاتهم كالتالى :
100 – 95  - 99  - 99    95 –  93 –  94 – 99    98 –  92 –
97 –  95 – 94     95 – 93 –  96 –  95 –  92 –  95 -  94
علماً بأن الدرجة العظمى 100 درجة
المطلوب عرض وتنظيم البيانات السابقة بطرائق مختلفة




















مثال :
قام أحد الباحثين بدراسة تهدف إلى تحديد قدرة طفل معاق عقلياً على التمييز بين الألوان فكانت إجاباته كما يلى :
أحمر ، أحمر ، أزرق ، أبيض ، بنفسجى ، أخضر ، أبيض ، بنفسجى ، أحمر ، أزرق ، أبيض ، بنفسجى ، أخضر ، أحمر ، أحمر ، أبيض ، أزرق ، أخضر ، أحمر، أزرق .

إعرض هذه البيانات بطرائق مختلفة .
 
 
تنظيم وعرض بيانات لظاهرتين أو أكثر
مثال :
فى دراسة قامت بها جامعة ظفار لأعداد الطلبة الملتحقين بها للعام الأكاديمى 2011 / 2012 م فى تخصصات إدارة الأعمال ، والآداب ، والتربية الخاصة ، كانت البيانات كالتالى :
.1إدارة الأعمال : 480 طالبة ، 1480 طالب 
.2الآداب : 2000 طالبة ، 3000 طالب
.3التربية الخاصة :2560 طالبة ، 2000 طالب
كيف يمكن عرض وتنظيم البيانات السابقة بأشكال شتى ؟
قبل عرض البيانات يجب وضعها فى جدول مناسب
نرمز للطلاب بالرمز M وللطالبات بالرمز F
 








 تنظيم البيانات فى حالة الجداول التكرارية للفئات

يستخدم الجدول التكرارى للفئات فى حالة كبر عدد أفراد العينة ، وفى هذه الحالة تنتبع الخطوات التالية:
.1تحديد عدد الفئات (يفضل من 10 إلى 20 فئة)
.2حساب المدى الحقيقى للبيانات ( أكبر قيمة – أصغر قيمة)+1
.3تحديد طول الفئة: طول الفئة = المدى / عدد الفئات
.4يتم البدء بالفئة الأولى مبتدئين من أقل قيمة فى التوزيع (جدول تكرارى صاعد) أو أعلى قيمة فى التوزيع(جدول تكرارى هابط)
.5تحديد الحدود الفعلية للفئات إذا كان المتغير أو البيانات كمية متصلة
.6تحديد مراكز الفئات
.7تحديد التكرار التراكمى الصاعد أو النازل أوكليهما

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق